ا

allwatanews@gmail.com

لكل من يريد إحضار أسرته إلى إيطاليا، هذه الشروط ينبغي توفرها في السكن


شهادة السكن الملائم او ما يسمى بالإيطالية idoneità alloggiativa تعتبر شرطا ضروريا لكل الاجانب المقيمين بإيطاليا الراغبين في تقديم طلب التجمع العائلي لأسرتهم أو أحد أفرادها المتواجدة خارج إيطاليا.

الشهادة تقدمها المصالح التقنية لبلدية الإقامة وفق معايير وشروط محددة ينص عليها مرسوم وزارة الصحة الصادر في 5 يوليوز 1975 الذي يبين الشروط الضرورية التي يجب توفرها في أي مبني حتى يكون صالحا للسكنى وكذا عدد الأشخاص المسموح لهم العيش داخل ذلك المبنى وفق مساحته، وهو ما تعمل مصالح البلدية من التأكد منه وتخويل صاحب الطلب شهادة إدارية تبين ما إذا كان البيت متوفرة فيه الشروط الصحية الضرورية وعدد الأفراد الذي يمكن للبيت أن يؤيهم.

المرسوم الوزاري ينص بالأساس على أن المبنى لا يجب أن يقل علوه عن مترين ونصف، ويحدد مساحة 14 متر مربع للفرد الواحد إذا كان عدد أفراد الأسرة أقل من أربعة أشخاص و 10 أمتار لكل شخص يزيد عن الأربعة،يعني إذا كانت أسرة الأجنبي تتكون من زوجته واثنين من أبنائهما عليه أن يبحث عن بيت مساحته 54 متر مربع على الأقل أو 74 متر مربع إذا كان عدد أفراد الأسرة 6 أفراد.

 وكحد أدنى ينص القانون على ان البيوت الصغيرة الحجم (غرفة واحدة) يجب أن لاتقل مساحتها عن 38 متر مربع لتكون صالحة لشخصين (زوج وزوجته مثلا)

غرف المسكن بدورها يحددها القانون بحيث يجب أن لا تقل مساحتها عن 14 متر مربع إذا كان سينام بها شخصان أو 9 أمتار لشخص واحد إضافة إلى توفرها على نوافذ يمكن فتحها.

القانون ينص كذلك على ضرورة توفر البيت على نظام التدفئة و على مرحاض واحد على الأقل وأن يكون ذات تهوية كافية.

وإضافة إلى المعايير التقنية التي ينص عليها قانون وزارة الصحة يجب أن يكون الحصول على البيت بصفة قانونية سليمة سواء بعقد شراء أو عقد كراء قانوني أو حتى تصريح استضافة مسجل لدى السلطات البلدية.

ليست هناك تعليقات